AUB ScholarWorks

استراتيجيّات القراءة باللغة العربيّة في صفوف الرابع والخامس والسادس في لبنان: بين النظريّة والتطبيق

Show simple item record

dc.contributor.advisor Al-Batal, Mahmoud
dc.contributor.author Al-Dirani, Hajar
dc.date.accessioned 2021-05-10T07:29:02Z
dc.date.available 2021-05-10T07:29:02Z
dc.date.issued 2021-05-10
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/10938/22824
dc.description Kristen Brustad, Maha Abdelmegeed
dc.description.abstract تنامى اهتمام الدراسات والأبحاث باستراتيجيّات القراءة في سبعينيّات القرن الماضي مع ظهور علم النفس المعرفيّ، وذلك نظرًا للدور المهمّ الذي تلعبه في تحسين مهارات القارئ/ة. واستراتيجيّات القراءة هي الطرق والمقاربات التي يوظّفها القارئ/ة لمساعدته/ا على حلّ المشاكل التي تواجهه/ا أثناء القراءة. وتعالج هذه الدراسة استراتيجيّات القراءة المستخدمة في صفوف الرابع والخامس والسادس في لبنان وذلك عبر تحليل كتب اللغة العربيّة ودفاتر التمارين المعتمدة في المدارس الرسميّة في لبنان لصفوف الرابع والخامس والسادس، وعبر مقابلات فرديّة مع معلّمات ومعلّمين للغة العربيّة من مدارس مختلفة في لبنان، وعبر نشاط "التفكير بصوت عالٍ" الذي قمنا بإجرائه مع تلاميذ صفوف الرابع والخامس والسادس في مدرسة جابر الأحمد الصباح الرسميّة. وانطلقت الدراسة من ثلاثة أسئلة بحثيّة، يهدف الأوّل منها إلى معرفة استراتيجيّات القراءة التي تقدّمها كتب اللغة العربيّة المعتمدة في المدارس الرسميّة لصفوف الرابع والخامس والسادس. ويهدف الثاني إلى معرفة أهداف القراءة من وجهة نظر المعلّمات والمعلّمين، ووعيهم باستراتيجيّات القراءة في صفوف الرابع والخامس والسادس التي يطبقونها في أثناء تدريسهم للقراءة. أمّا الثالث فيهدف إلى تحديد استراتيجيّات القراءة التي يقوم التلاميذ في هذه الصفوف بتطبيقها أثناء قيامهم بالقراءة. وقد قُسِّمت الدراسة إلى سبعة فصول: الفصل الأوّل مقدّمة عامّة؛ والفصل الثاني مراجعة للأطر النظريّة؛ والفصل الثالث عرض لمنهجيّة البحث وأدواته؛ والفصل الرابع تحليل لكتب ولدفاتر تمارين اللغة العربيّة لكلّ من صفوف الرابع والخامس والسادس؛ والفصل الخامس تحليل للمقابلات الفرديّة مع معلّمات ومعلمي اللغة العربيّة؛ والفصل السادس تحديد لاستراتيجيّات القراءة التي قام التلاميذ بتطبيقها أثناء قيامهم بالقراءة ضمن نشاط "التفكير بصوت عالٍ"؛ والفصل السابع خلاصة البحث، والاستنتاجات، والتحدّيات، والتوصيات، والاقتراحات لدراسات مستقبليّة. وقد أظهرت نتائج الدراسة، فيما يتعلّق بالسؤال البحثي الأوّل، أنّ هناك وجودًا لبعض استراتيجيّات القراءة في كتب ودفاتر تمارين اللغة العربيّة المعتمدة في المدارس الرسميّة للصفوف المعنيّة، ولكن هذا الوجود كان محدودًا. وفي دفاتر تمارين القراءة كانت استراتيجيات القراءة تركّز على استراتيجيات القراءة الشاملة تليها استراتيجيات حلّ المشكلة والاستراتيجيات الداعمة. كما أظهرت النتائج فيما يتعلّق بالسؤال البحثي الثاني أنّ نصف المعلّمات والمعلّمين واعون بأهمّيّة استراتيجيّات القراءة ودورها في تطوير قدرة التلاميذ على القراءة، وأنّهم يقومون بتدريسها للتلاميذ. وأظهرت النتائج أيضًا أنّ الهدف من القراءة لدى الكثير من المعلّمات والمعلّمين هو القراءة الجهريّة في حين أنّ بعضهم رأى أنّ الهدف الأساسيّ من القراءة هو الفهم. أما فيما يتعلق بالسؤال البحثيّ الثالث، فأظهرت النتائج أنّ تركيز التلاميذ أثناء القراءة في نشاط "التفكير بصوت عالٍ" كان على استراتيجيات القراءة الشاملة تليها استراتيجيات حلّ المشكلة والاستراتيجيات الداعمة. With the emergence of cognitive psychology in the seventies of the last century, research interest in reading strategies has grown due to the important role they play in improving the reader's skills. Reading strategies refer to the methods and approaches the reader uses to help them solve the problems that they face while reading. This study aims to develop a more profound understanding of the reading strategies used in grades 4-5-6 in Lebanon via : 1) analyzing the Arabic reading textbooks and workbooks used in public schools in Lebanon for grades 4-5-6, 2) interviewing Arabic language teachers in different schools in Lebanon, and 3) conducting Think- Aloud Protocol with students in grades 4-5-6 at Jaber Al-Ahmad Al-Sabah Public School in Beirut. The study is driven by three research questions: RQ1: What are the reading strategies found in the Arabic textbooks and workbooks used by public schools in Lebanon in grades 4-5-6? RQ2: What are the goals of reading from the teachers’ points of view? To what extent are they aware of reading strategies at these grades? To what extent do they think they apply these strategies when they teach reading? RQ3: What reading strategies do students use while reading? The thesis is divided into seven chapters: Chapter One is an introduction to the topic, Chapter Two presents a review of the literature on reading strategies, Chapter Three discusses the research methodology, Chapter Four is devoted to RQ1 and provides an analysis of the Arabic reading textbooks and workbooks used for grades 4-5-6, Chapter Five tackles RQ2 by analyzing the interviews with the Arabic teachers, Chapter Six addresses RQ3 by identifying the reading strategies that the students used during reading in the Think Aloud Protocol, and Chapter Seven provides conclusions, challenges, recommendations, and suggestions for future studies. Results related to RQ1 showed that some reading strategies are present in the Arabic reading textbooks and workbooks used in public schools in Lebanon for grades 4-5-6, but their presence is limited. In the reading workbooks, the reading strategies most emphasized are the “General Strategies”, followed by “Problem-Solving Strategies,” and “Support Strategies.” Concerning RQ2, the results showed that half of the teachers are aware of the importance of reading strategies and they teach them to their students. Also, the main goal of reading, for many teachers, is to read aloud properly, but for some of them the goal of reading is reading to understand. As for RQ3, the results showed that the students during the “’Think-Aloud Protocol” used the “General Strategies” the most, followed by “Problem-Solving Strategies,” then “Support Strategies.”
dc.language.iso ar
dc.subject استراتيجيّات القراءة- الاستراتيجيّات الشاملة- استراتيجيّات حلّ المشكلة- الاستراتيجيّات الداعمة- صفوف الرابع والخامس والسادس- كتب ودفاتر تمارين القراءة- الدراسة النوعيّة- نشاط التفكير بصوت عالٍ.
dc.subject Arabic- Lebanon- Reading strategies –General strategies– Problem-Solving Strategies– Support Strategies – grades 4-5-6 in Lebanon – reading textbooks and workbooks – qualitative study– Think Aloud Protocol.
dc.title استراتيجيّات القراءة باللغة العربيّة في صفوف الرابع والخامس والسادس في لبنان: بين النظريّة والتطبيق
dc.title.alternative READING STRATEGIES IN ARABIC IN GRADES 4-5-6 IN LEBANON: BETWEEN THEORY AND PRACTICE
dc.type Thesis
dc.contributor.department Department of Arabic and Near Eastern Languages
dc.contributor.faculty Faculty of Arts and Sciences


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search AUB ScholarWorks


Browse

My Account