dc.contributor.advisor |
Baalbaki, Ramzi |
dc.contributor.author |
Annaemah, Abdurrazzak |
dc.date.accessioned |
2023-05-11T05:43:46Z |
dc.date.available |
2023-05-11T05:43:46Z |
dc.date.issued |
2023-05-11 |
dc.date.submitted |
2023-05-10 |
dc.identifier.uri |
http://hdl.handle.net/10938/24079 |
dc.description.abstract |
هذا البحث هو ثمرة ما يزيد على سنتين من استقراءات ومقارانات في مصنّفات الصغانيّ المعجميّة، وقراءاتٍ في الدراسات التي جاءت عليها. فيه إجابات عن أسئلة شغلت بعضَ الباحثين في تلك المصنّفات. وتدور قضيّته الكبرى حول منهج الترتيب وأسباب اعتماده في كلّ مؤلّف منها، وحول مصادر تأليف بعضها. وكان المستفِزَّ إلى هذا البحث صمتٌ غريب من الصغانيّ عن جهده في الترتيب الداخليّ للموادّ اللغويّة تحت التركيب الواحد في معجمه المجنَّس: العباب الزاخر واللباب الفاخر، وإغفالٌ مماثِل في معجمه المبوَّب: الانفعال.
وقد جاء البحث في خمسة فصول، الأوّل مقدّمة، والثاني يهتمُّ بإحصاء مصنّفات الصغانيّ، وتبيانِ أنواعها، والتنبيهِ على الاسم الصحيح لعدد منها، وترتيبِها زمنيًّا. والثالث يتوجّه إلى تبيان حكمة الترتيب أو عدمه في المعاجم المبوَّبة منها. والرابع يخوض في إثارة قضايا مهمّة في العباب الزاخر، وهي: أسباب تأليفه، وعلاقته بـ مجمع البحرين، ومصادره الرئيسة الكبرى، والترتيب الداخليّ للموادّ اللغويّة تحت التركيب الواحد والحكمة منه. ثمّ تأتي خاتمة البحث لتمثّل الفصل الخامس.
ومن الجديد الذي أتى به هذا البحث كشفٌ عن حقيقةٍ معجميّة لم يتنبّه لها محقّق كتاب الانفعال أحمد خان ولا الباحثون المهتمّون بمؤلفّات الصغانيّ فيما يُعلَم، وهي أنّ الصغانيّ إنّما استمدّ ما يربو على نصف كتابه الانفعال من ديوان الأدب للفارابيّ (ت 350ه)، واتّبع فيه ترتيبَ الفارابيّ بحذافيره. واستطاع البحث أن يصل إلى تحديد خطٍّ زمنيٍّ لمصنّفات الصغانيّ المعجميّة بواسطة إشاراتٍ داخليّة من معاجم الصغانيّ بوجهٍ خاصّ. وفي البحث تصحيحاتٌ لكثيرٍ من الأخطاء التي شاعت في الدراسات عن مؤلّفاته، مثل أسماء بعض كتبه، أو زمان تأليفها، أو مصادر تكوينها، أو ما نُسِبَ إلى الصغانيّ من كتب، وغير ذلك. وفي البحث محاولة لتعليل اختيار الصغانيّ للترتيب على الأواخر تارةً وعلى الأوائل تارةً أخرى. وفيه أيضًا محاولة للكشف عن خطّة الصغانيّ في المصادر الرئيسة الكبرى التي بنى عليها مصنّفه الأكبر والأخير العباب الزاخر واللباب الفاخر. وفيه أيضًا اجتهاد لتفسير تكتّم الصغانيّ على ذكر جهده في الترتيب في هذا المعجم.
This thesis presents the results of analysis and comparitive reading of the lexical compilations of al-Ṣaghānī (D. 650\ 1252). It also provides answers to questions that preoccupied some researchers. The major issues at hand include the arrangement method, reasoning behind, and sources of the composition of the lexical material. The impetus for this research was a curious silence from al-Ṣaghānī regarding his effort to internally arrange the lemmata under a single root in his semasiological lexicon: al-ʿUbāb al-zāḫir wa-l-lubāb al-fāḫir, and a similar omission in his onomasiological lexicon: al-Infīʿāl.
The research consists of an introductory chapter, three chapters of analysis of the works of al-Ṣaghānī, and a conclusion chapter. The second chapter is concerned with enumerating al-Ṣaghānī works, showing their types, pointing out the correct name for a number of them, and arranging them chronologically. The third seeks to clarify the reasoning behind the arrangement or its absence in his onomasiological lexicons. The fourth raises important issues regarding al-ʿUbāb al-zāḫir, namely: the reasons for its composition, its relationship to Maǧmaʿ al-baḥrayn, its main sources, and the internal arrangement of lemmata under a single root.
As for the contributions of the research, the analysis shows that al-Ṣaghānī derived more than half of his book al-Infīʿāl from al-Fārābī’s (d. about 400/ 1010) Diwān al-adab, and followed al-Fārābī’s arrangement in full. This is a historical fact that neither the editor of al-Infīʿāl, Ahmad Khan, nor the existing scholarship interested in al-Ṣaghānī works took notice of. Likewise, the research offers a timeline for the lexical compilations of al-Ṣaghānī based on internal indications from al-Ṣaghānī’s own lexica to demonstrate the historical development of his work. Corrections were also made for many of the misconceptions that were common in the studies about his lexical works, such as the names of some of his books, the time of composition, the sources used, and the books attributed to al-Ṣaghānī. An attempt was made to explain al-Ṣaghānī's choice of arrangement based, at times, on the endings of the root, and, at others, on their beginnings. There is also an attempt to discover the main sources on which al-Ṣaghānī relied in composing al-ʿUbāb al-zāḫir, as well as an attempt to explain al-Ṣaghānī's reticence to mention his method of the internal arrangement of his lemmata. |
dc.language.iso |
ar |
dc.subject |
الصغانيّ، العباب الزاخر، الانفعال، مجمع البحرين، التكملة والذيل والصلة، فعالِ، فَعَلان، يفعول، أسامي الذئب، أسامي الأسد، أسمى الغادة في أسماء العادة، الشوارد. الجوهريّ، الصحاح، الفارابي، ديوان الأدب. المعجم المبوّب، المعجم المجنّس، ترتيب الجذور، الحكمة من الترتيب، الترتيب الداخليّ. المعجم العربي. التراث المعجميّ. القرن السادس، القرن السابع. رمزي بعلبكي، حسين نصّار، أحمد خان. |
dc.subject |
al-Ṣaghānī, al-ʿUbāb al-Zāḩir, al-Infīʿāl, Maǧmaʿ al-baḥrayn, al-Takmila wa-l-ḏayl wa-l-ṣila, Faʿāli, Faʿalān, Yafʻũl, Asāmīl-ḏiʾb, Asāmī al-asad, Asmā l-ġāda fī asmāʾ al-ʿāda, al-Šawārid. al-Ğawharī, al-Ṣiḥāḥ, al-Fārābī, Diwān al-adab. onomasiological lexicon, semasiological lexicon, arrangement of roots, wisdom of arrangement, internal arrangement, Arabic lexicon, Arabic tradition, sixth century, seventh century. Ramzi Baalbaki, Hussein Nassar, Ahmad Khan. |
dc.title |
المصنّفات المعجميّة للصغانيّ (ت 650ه/ 1252م)، مع اعتناء خاصّ بـمعجمَيه: الانفعال، والعُباب الزاخر واللُّباب الفاخر |
dc.title.alternative |
THE LEXICOGRAPHICAL WORKS OF AL-ṢAGHĀNĪ (D. 650\ 1252), WITH SPECIAL EMPHASIS ON: Al- INFIʿĀL AND AL-ʿUBĀB AL-ZĀḪIR WA-L-LUBĀB AL-FĀḪIR |
dc.type |
Thesis |
dc.contributor.department |
Department of Arabic and Near Eastern Languages |
dc.contributor.faculty |
Faculty of Arts and Sciences |
dc.contributor.commembers |
Khansa, Enass |
dc.contributor.commembers |
Hamzeh, Hasan |
dc.contributor.degree |
MA in Arabic Language and Literature |
dc.contributor.AUBidnumber |
202020655 |